الانتقال الى المحتوى الأساسي

معهد اللغة الإنجليزية

معهد اللغة الإنجليزية يعقد اختبار تحديد المستوى للطلبة المستجدين

                            

بدأ معهد اللغة الإنجليزية في إجراء اختبار تحديد المستوى للطلبة المستجدين للعام الجامعي 1438/1439 هـ  منذ يوم الاثنين 8 ذو القعدة 1438 هـ  وسيستمر الاختبار إلى يوم الثلاثاء 23 ذو القعدة 1438 هـ في مقر المعهد بشطري الطلاب والطالبات – فرع السليمانية.

ولمواكبة عدد الطلبة المقبولين، يقوم المعهد بتقديم الاختبار يومياً لما يزيد عن 1300 طالب وطالبة. ويعتمد حالياً المعهد اختبار جامعة أكسفورد الإلكتروني لتحديد المستوى.

وقد قام مؤخراً معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن عبيد اليوبي بزيارة تفقدية لمقر الاختبار بالمعهد بمبنى 534 بشطر الطلاب يرافقه سعادة عميد المعهد الدكتور/عبدالله البارقي والذي قام باطلاع معاليه على آلية تنظيم سير الاختبار والآلية العلمية الإلكترونية لعمل الاختبار والمصممة لتسكين الطالب في المستوى المناسب لقدراته اللغوية.  وقد أبدى معاليه ارتياحه لعملية التنظيم وتفويج الطلاب للمعامل والطريقة العلمية لإجراء الاختبار نفسه. وقد وجه معاليه المعهد باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة التي تضمن سلاسة سير الاختبار وراحة الطلاب أثناء القيام به.

وقد سبق زيارة معالي المدير زيارة استطلاعية لمقر الاختبار بشطر الطلاب لسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور/ عبدالله الذيابي والذي بدوره أشاد بالعملية التنظيمية والآلية العلمية المتبعة في تصميم الاختبار وطريقة قياسه لمستوى الطالب.

وقال سعادة عميد معهد اللغة الإنجليزية  الدكتور/عبدالله البارقي إن إجراء الاختبار يُعد ممارسة علمية هامة في برامج اللغة الإنجليزية وأحد أهم معايير الهيئة الأمريكية لاعتماد برامج اللغة الإنجليزية CEA في قياس التحصيل العلمي للطلاب ووضعهم في المستوى المناسب لقدراتهم اللغوية لتحقيق الفائدة المرجوة من دراسة اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية. وأضاف سعادته أن المعهد يعتمد هذا الاختبار الإلكتروني من جامعة أكسفورد منذ عدة سنوات أثبت خلالها كفاءته ومصداقيته العالية في تحديد المستوى اللغوي الفعلي للطلاب. وقال سعادته أن المعهد يقوم بدوره وواجبه على أكمل وجه ممكن لضمان أن تكون تجربة الطالب الأولى في الجامعة والمعهد في غاية الإيجابية. وقال سعادته "أن المعهد يحرص كل الحرص أن يكون طالب السنة التحضيرية في كامل الجاهزية العلمية وثقافة الدراسة الجامعية لبدء حياته الجامعية حسب توجيهات معالي مدير الجامعة وسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية"، مثمناً سعادته دعمهما الكامل واللامحدود لهذا التوجه الرائد في الجامعة.

وقال سعادته أنه تم تشكيل لجنة لإدارة الاختبار برئاسة سعادة وكيل المعهد للشؤون التعليمية وسعادة وكلاء ووكيلات المعهد ورؤوساء الوحدات المعنيين وذلك لإدارة الاختبار حسب أفضل المعايير والممارسات العالمية المتبعة في ذلك تشمل عملية التخطيط والتنظيم وتدقيق هويات الطلاب وتسجيلهم وتقديم البرنامج التعريفي للاختبار والدراسة في المعهد.

وقال سعادة وكيل المعهد للشؤون التعليمية الدكتور/ مازن عسيري أن المعهد حرص أن يُحيد عامل القلق لدى الطلاب من الاختبار من خلال عملية التفويج الميسرة لمعامل الاختبار والعرض التعريفي لطريقة إجراء الاختبار وآلية عمل البرنامج الدراسي بناءً على نتيجة الاختبار من قبل أساتذة مؤهلين في هذا المجال مما يضمن تجربة مميزة للطالب منذ دخول مقر الاختبار وحتى خروحه منه.

ومن ناحية أخرى، يقوم الأساتذة داخل معامل الاختبار بمساعدة الطلاب في عملية الدخول على النظام الإلكتروني للاختبار والتأكد من توفر جميع البيانات اللازمة لذلك لكل طالب ومراقبة أداء الاختبار لحظة بلحظة بما يضمن تعزيز التجربة الأولى للطلاب في الجامعة والمعهد بشكل إيجابي.

وقال سعادة وكيل المعهد للتطوير الدكتور/ خالد الحارثي أن الاختبار يقوم بمواءمة مستوى الطالب مع الإطار الأوروبي المرجعي لتعلم اللغات CEFR وهو الإطار المعتمد لتصميم مقررات ومناهج برنامج المعهد للسنة التحضيرية، وهذا بدوره يعزز عملية المواءمة الكاملة ما بين مناهج المعهد ونتائج الاختبار في عملية التسكين.

ويؤكد البحث العلمي أن الاختبار يمتاز بمستوى عال من الدقة والمصداقية في تحديد مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية حيث تتكيف الأسئلة إلكترونياً مع مستوى الطالب بناءً على إجاباته خلال فترة الاختبار التي تستغرق حوالي 40 دقيقة.

وقال سعادة وكيل المعهد الدكتور/ خالد الفواز أن الاختبار يجري دون أي مشاكل فنية تذكر حيث تتواجد فرق الدعم الفني طوال فترات الاختبار لتقديم الدعم اللازم لضمان سلاسة إجراء الاختبار إلكترونياً.

وقد أعرب عدد من الطلاب عن ارتياحهم لتجربتهم الأولى في أداء مثل هذا الاختبار بكل يسر وسهولة ودون تعقيدات فنية في التعامل مع النظام الإلكتروني للاختبار. وهذا الانطباع الإيجابي للطلاب عزز ثقة الجامعة والمعهد في الإجراءات المتبعة في تقديم الاختبار.

ويتمنى معهد اللغة الإنجليزية التوفيق والسداد للطلاب والطالبات في مستهل بدء الدراسة في أواخر شهر ذو الحجة 1438 هـ.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/12/2017 4:36:55 PM