الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

معهد اللغة الإنجليزية

معهد اللغة الإنجليزية يحصل على جائزة التميز والإبداع في التعلم الإلكتروني

 

 

حصل معهد اللغة الإنجليزية على جائزة معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز للتميز والإبداع في التعلم الإلكترونيفرع الكليات. وقد سلَم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي الجائزة لسعادة عميد معهد اللغة الإنجليزية الدكتور عبدالله البارقي الجائزة في الاحتفال الكبير الذي أقامته عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بهذه المناسبة تحت رعاية معاليه  بمركز الملك فهد للبحوث الطبية يوم الثلاثاء 11/8/14440هـ (16/4/2019م).

 

وتقدّم هذه الجائزة سنويًا في ثلاثة فروع، وهي:  فرع المقررات الرقمية، وتمنح لعضو هيئة التدريس عن أفضل مقرر رقمي؛ وفرع الأقسام العلمية، وتمنح للقسم العلمي نظير تميزه في تطبيق ممارسات التعلم الإلكتروني؛ وفرع الكليات، وتمنح للكلية نظير تميزها في تفعيل أدوات التعلم الإلكتروني من خلال نظام إدارة التعلم الإلكتروني "بلاك بورد" (Blackboard).

 

وتشمل معايير التحكيم لهذه الجائزة معايير جودة تصميم المقررات الرقمية مثل:   توفر وصف المقرر وعلاقته بالبرنامج العام،  سهولة التنقل باستخدام قائمة المقرر، وتحديد توزيع الدرجات بشكل واضح.  كما تأخذ لجنة التحكيم في الاعتبار المؤشرات التالية: عدد المقررات الإلكترونية المفعلة على النظام، عدد أعضاء هيئة التدريس الذين حضروا الدورات التدريبية التي تقدمها عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وعدد بنوك الأسئلة للمقررات الإلكترونية ضمن برامج الأقسام العلمية والكليات على نظام (Questionmark) أو (Blackboard)، وأخيرًا نشر ثقافة التعلم الإلكتروني بين منسوبي الكلية من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

ولقد تبنى معهد اللغة الإنجليزية هذا العام تعزيز استخدام التعلم الإلكتروني في مقررات برنامج اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية من أجل تطوير جودة المخرجات التعليمية للبرنامج، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أنَّ تطبيقات التعلم الإلكتروني مفيدة جدًا في تعلم اللغة الأجنبية وتدريسها لأنها تنشئ منصة للطلاب والمدرسين للتفاعل في سياق لا حدود له من الزمان والمكان. كما أنَّ الميزة الرئيسية للتعلم الإلكتروني هي أنه يزيد من حضور الطلاب، ومشاركتهم، وتحفيزهم؛ وهي عوامل ضرورية للتعلم. علاوة على ذلك، فإنَ هذه التطبيقات تقدِّم  للأساتذة والطلاب أفكارًا إبداعية وعملية تساعدهم على تحقيق مخرجات التعلم المخططة للبرامج والمقررات المختلفة.

 

لقد حقق  المعهد في السنوات الأخيرة تقدمًا كبيرًا في العديد من المجالات، ويود أن يشكر معالي مدير الجامعة على دعمه المستمر  الذي أدى إلى هذا التقدم، كما يشكر المعهد معاليه على تشريفه هذا الحفل بحضوره وعلى قيادته الرائدة للجامعة لتطوير العملية التعليمية وتعزيز قدرات ومعارف ومهارات طلاب وطالبات الجامعة.

 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/20/2019 2:41:54 PM