الانتقال الى المحتوى الأساسي

معهد اللغة الإنجليزية

Our Faculty

برنامج ماجستير تدريس اللغة الإنجليزية

أعضاء هيئة التدريس

جميع أعضاء هيئة التدريس في معهد اللغة الإنجليزية من حملة درجة الدكتوراه في التخصص من جامعات معترف بها عالميا. حيث يستفيد أعضاء الهيئة التدريسية من معرفتهم البحثية الواسعة للنظريات التعليمية، وخبراتهم العملية في تدريس اللغة الإنجليزية لتمكين طلابهم من تحديد وتحليل وتقييم القضايا المعاصرة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية.

الدكتور عبد الله البارقي

aalbargi@kau.edu.sa

الدكتور عبد الله البارقي أستاذ مشارك في اللغويات التطبيقية في معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز.حصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من قسم اللغات الأوروبية وأدبها في جامعة الملك عبد العزيز عام 1997. أكمل الدكتور البارقي دراساته العليا في جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة ألأمريكية حيث حصل على درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية عام 2002م . تابع دراساته البحثية في نفس الجامعة حيث منح درجة الدكتوراه في اللغويات ( البلاغة والكتابة الأدبية) في عام 2006 م. وتشمل اهتمامات الدكتور البارقي البحثيّة على التفاعل الصفي ، وتحليل الخطاب الصفّي ، والكتابة الأدبية والصحفيّة.

الدكتور خالد الحارثي

kalharte@kau.edu.sa

أستاذ مشارك في معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز. حصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من قسم اللغات الأوروبية وآدابها في جامعة الملك عبد العزيز عام 1998 . تابع دراساته العليا في جامعة ولاية أريزونا، تيمبي، أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث حصل على درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية عام 2002. وتابع دراساته البحثية في جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة حيث حصل على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية وتدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية في عام 2015. تنصب الاهتمامات البحثية للدكتور الحارثي في جوانب إدارة وتقييم برامج تدريس اللغة الإنجليزية ، وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ، وتصميم المناهج الدراسية والتعليم الإلكتروني.

الدكتورة فاطمة الغامدي

fmalghamdi@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية في معهد اللغة الانجليزية في جامعة الملك عبد العزيز. حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من قسم اللغات الأوروبية وآدابها في جامعة الملك عبدالعزيز عام 1997. وواصلت دراساتها العليا في نفس الجامعة حيث حصلت على درجة الماجستير في اللغويات عام 2003. تابعت دراساتها البحثية في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية عام 2010 . تولي الدكتورة الغامدي اهتماما خاصا لتطوير التصاميم والأساليب البحثية . وتشمل اهتماماتها البحثية الرئيسية على التفاعل والتمايز داخل فصول تعليم اللغة ، واستخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي في تعلم وتعليم اللغة ، واللغة الإنجليزية في البيئات الاجتماعية والتعليمية المختلفة.

الدكتور حمدان الزهرني

hfalzahrani@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في تدريس اللغة الانجليزية للناطقين بغيرها في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبدالعزيز. حصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة الملك عبدالعزيز عام 2003وعلى درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها من جامعة مانشسترعام 2013. منح درجة الدكتوراه في التربية اللغوية ( تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها) من جامعة ليدز عام 2020. تشمل اهتمامات الدكتور حمدان البحثية أبحاث الممارسين للتطوير المهني ، و تصورات مدرسي اللغة الإنجليزية حول ممارستهم التعليمية، والكتابة الأكاديمية ، وتحليل البيانات النوعية القائم على النماذج.

الدكتورة ريم فطاني

rafatani@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية مع تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها في معهد اللغة الانجليزية في جامعة الملك عبد العزيز. حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من قسم اللغات الأوروبية وآدابها في جامعة الملك عبد العزيز عام 2003. وواصلت دراساتها العليا في جامعة شفيلد حيث حصلت على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية مع تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها عام 2013. تابعت دراساتها البحثية في نفس الجامعة بالمملكة المتحدة، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في اللغويات المدونة الحاسوبية للحزم اللغوية الموجودة في أوراق عمل المعلمين والكتب الدراسية في احدى برامج ما قبل التعليم الجامعي عام 2019. تشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة ريم في الكتابة الأكاديمية، الصيغ والتركيب اللغوية (مثل المتلازمات والحزم اللغوية)، اللغويات المدونة الحاسوبية، واللغة الانجليزية للأغراض اكاديمية وخاصة.

الدكتورة سارة باعشين

sabaeshin@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في تدريس اللغة الانجليزية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز في معهد اللغة الإنجليزية ومشرفة وحدة الدراسات العليا. حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب و اللغات الأوروبية (اللغة الإنجليزية) من جامعة الملك عبد العزيز عام ٢٠٠٧. وحصلت على ماجستير في اللغويات التطبيقية من جامعة إدنبرة عام ٢٠٠٩، وواصلت دراستها البحثية في نفس الجامعة، حيث منحت درجة الدكتوراه في في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها عام ٢٠١٦. تشمل الاهتمامات البحثية ثنائية اللغة و تعدد اللغات في التعليم، واللغة الإنجليزية العالمية، ومعتقدات المعلمين ، وإعداد معلمي اللغة الثانية.

الدكتورة شمس بخاري

shbukhari@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في تدريس اللغة الانجليزية للناطقين بغيرها في معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز ومشرفة شعبة الانتساب. حصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب واللغات الأوروبية من جامعة الملك عبد العزيز. باشرت دراستها العليا وحصلت على درجة الماجستير في تدريس اللغة الانجليزية للناطقين بغيرها من جامعة أدنبرة في المملكة المتحدة. وواصلت دراستها البحثية في نفس الجامعة، حيث منحت درجة الدكتوراه في التعليم وتحديدا تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها. الاهتمامات البحثية للدكتورة بخاري تشمل استخدام اللغة الأم عند تدريس اللغة الإنجليزية ، مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ، ثنائية اللغة ، آراء الأستاذات والطالبات تجاه استخدام اللغة العربية عند تعلم اللغة الإنجليزية.

الدكتور حسين الصلاحي

hassalahi@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها في معهد اللغة الانجليزية في جامعة الملك عبد العزيز، ورئيس وحدة البعثات الدراسية والإشراف المشترك. حصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة أم القرى، قسم اللغة الإنجليزية عام 2001. ثم حصل على درجة الماجستير في تصميم المناهج وتعليم اللغة الإنجليزية عام 2007. تابع الدكتور الصلاحي دراساته العليا في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، حيث حصل على درجة الدكتوراه في تدريس اللغة الانجليزية للناطقين بغيرها عام 2016. تتمركز اهتماماته البحثية حول إعداد معلمي اللغة الإنجليزية وكذلك المهنية التعليمية ، واكتساب اللغة الثانية ، وعلم التربية الناقد.

الدكتورة مها حلبي

mshalabi@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية بمعهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبدالعزيز. حصلت على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في أدب اللغة الإنجليزية والتعليم عام 1984 من جامعة أم القرى. حصلت على درجة الماجستير من نفس الجامعة عام 1994 في اللغويات التطبيقية. في عام 1999 ، انتقلت إلى جامعة الملك عبد العزيز في جدة وعملت محاضرة ومدربة لغة إنجليزية بحلول عام 2017 ، حصلت على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة. تشمل اهتماماتها البحثية "استقلالية المتعلم والمعلم ، واستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية TESOL ، وتصورات المدرسين لتدريس اللغة الإنجليزية

الدكتورة عبير الثقفي

abalthagafi@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية في معهد اللغة الانجليزية في جامعة الملك عبد العزيز ورئيسة شعبة الاعتماد الأكاديمي. حصلت على شهادة البكالوريوس في الترجمة واللغات الأوروبية من جامعة الملك سعود بالرياض عام 2001. باشرت دراساتها العليا وحصلت على درجة الماجستير في تدريس اللغة الانجليزية للناطقين بغيرها عام 2011 من جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة. وواصلت دراساتها البحثية في نفس الجامعة ، حيث منحت درجة الدكتوراه في إعداد المعلمين وتطوير المناهج الدراسية عام 2015. تقوم الدكتورة الثقفي بتدريس مقررات درجة البكالوريوس و الماجستير لطالبات معهد اللغة الانجليزية. تشمل اهتماماتها البحثية على تطوير المناهج، علم أصول التدريس ، وعلم النفس المعرفي، وفلسفة العمل، والاستراتيجية التربوية.

الدكتورة هنادي خداوردي

hakhadawardi@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية في معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز . عملت الدكتورة خداوردي في الجامعة منذ عام ٢٠٠٨ . حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة أم القرى في مكة المكرمة عام ٢٠٠٥ . تابعت دراستها العليا وحصلت على درجة الماجستير في اللغات التطبيقية وطرائق البحث من جامعة ساوث هامبتون في المملكة المتحدة عام ٢٠١١ . تابعت دراساتها العليا في نفس الجامعة حيث حصلت على درجة الدكتوراة في اللغات الحديثة واللغويات التطبيقية عام ٢٠١٥ . شاركت في العديد من المشاريع والتدريب والمؤتمرات في نفس التخصص . يتضمن نشاطها البحثي الكتابة والقراءة الرقمية ٫ الكتابة الأكاديمية ٫ طرائق الكتابة ٫ استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعلم اللغة والقضايا التربوية و التصميم التعليمي .

الدكتور أحمد الغامدي

amoalghmdi@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز ورئيس وحدة الدراسات العليا في المعهد. حصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من قسم اللغات الأوروبية وآدابها في جامعة الملك عبد العزيز عام 1996. أكمل دراساته العليا في جامعة موراي الحكومية في ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها عام 2002. استمر في دراساته البحثية في جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة حيث حصل على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية و تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها عام 2015. تتضمن الاهتمامات البحثية للدكتور الغامدي جميع جوانب تقييم وتحليل احتياجات برامج اللغة الانجليزية ، وخصوصا العلاقة بين مخرجات التعلم الجامعي والاحتياجات اللغوية للطلبة وبيئة العمل.

الدكتورة ندى قملو

ngamlo@kau.edu.sa

أستاذ مشارك في اللغويات التطبيقية في معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز ورئيسة قسم الأنشطة الطلابية في المعهد في الحرم الجامعي للطالبات. وقد قامت بتدريس مجموعة متنوعة من المستويات في معهد اللغة الإنجليزية ، بما في ذلك منهجية البحث العلمي في برنامج ماجستير تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها. حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من قسم اللغات الأوروبية وآدابها في جامعة الملك عبد العزيز. وشرعت في الدراسات العليا وحصلت على درجة الماجستير في تدريس اللغة الانجليزية للناطقين بغيرها من جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة. وواصلت دراستها البحثية في جامعة ورويك بالمملكة المتحدة حيث حصلت على درجة الدكتوراه في استخدام التكنولوجيا في تدريس اللغة الإنجليزية عام 2012. و قد عقدت عددا من ورش العمل حول الكتابة الأكاديمية لطلبة جامعة الملك عبد العزيز. تشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة قملو في البحوث المتعلقة باستخدام تقنيات التعليم الحديثة في تعليم اللغه الأنجليزيه وتحديدا البحث في فعالية تطبيقات الجوالات الذكية التعليمية في تحسين أداء المهارات اللغوية الإنجليزية.

الدكتورة منى صابر

msabir@kau.edu.sa

أستاذة مشاركة في اللغويات التطبيقية ، ومشرفة على قسم البحث الأكاديمي في جامعة الملك عبدالعزيز/ معهد اللغة الإنجليزية ، ومشرفة على إدارة تطوير مخرجات التعلم في جامعة الملك عبدالعزيز/ CEOALM. حصلت د. صابر على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من قسم اللغات الأوروبية وآدابها في جامعة الملك عبد العزيز في عام 2003. ثم حصلت على درجة الماجستير في اللغويات من نفس القسم في عام 2008. تابعت د. صابر دراستها وأبحاثها في جامعة ليدز ، المملكة المتحدة ، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية في عام 2015. تشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة صابر اللغويات النظرية ، والإدارة والقيادة ، واكتساب المعاني في اللغة الثانية ، والبحث التجريبي الميداني في اللغة الثانية.

الدكتورة منى العصيمي

malesemi@kau.edu.sa

الدكتورة منى العصيمي أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية في معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز. حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من قسم اللغات الأوروبية وآدابها في جامعة الملك عبد العزيز. أكملت الدكتورة العصيمي دراستها العليا في جامعة إنديانا في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية عام ٢٠١٤ . تابعت دراستها البحثية في جامعة ممفيس في الولايات المتحدة الأمريكية حيث منحت درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية في عام ٢٠١٩. تشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة العصيمي على الوعي اللغوي والتواصل، التنشئة الاجتماعية اللغوية، هوية المعلم والطالب، و تعليم المدربين .كما يتميز بحث الدكتورة العصيمي بدمج وجهات النظر من مختلف المجالات، واستخدام طرق متعددة لتعزيز الدراسة المكثفة للظواهر المتعلقة بالبحث.

الدكتورة عبير مديني

amadini@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويات في معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز. حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة أم القرى في مكة المكرمة عام 2003. وواصلت دراساتها العليا في جامعة كوينزلاند ، بريسبان في أستراليا حيث حصلت على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية في عام 2007. واستمرت في دراساتها البحثية في نفس الجامعة ، حيث حصلت على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية عام 2012. وقد نشرت مجموعة من المقالات في مختلف المجلات الأكاديمية. وتشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة مديني على التعليم الإلكتروني ، تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها والتكنولوجيا الحديثة ، نظريات الهوية والاختلاف.

الدكتورة آلاء مليباري

amelebari@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويات في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي واللغويات من جامعة الملك عبد العزيز عام 2006. و بعدها حصلت على درجتي ماجستير في اللغويات، إحداهما من جامعة إيسترن ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، والأخرى من جامعة ولاية نيويورك -فرع ستوني بروك، الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصلت فيها أيضًا على درجة الدكتوراه في اللغويات. تقوم الدكتورة مليباري بتدريس كل من طلاب السنة التحضيرية والطلاب الذين يسعون للحصول على درجة الماجستير في تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها

تشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة مليباري الجانب اللغوي النفسي و اللغوي العصبي لتعلم اللغة وبرمجة اللغة واكتساب اللغة الثانية.

الدكتورة أروى قنديل

agandeel@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في تدريس اللغة الانجليزية للناطقين بغيرها في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبدالعزيز. تشغل حالياً مشرفة للجنة الدعم الأكاديمي لطالبات السنة التحضيرية في معهد اللغة الإنجليزية. حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب و اللغات الأوروبية (اللغة الإنجليزية) من جامعة الملك عبد العزيز عام 2007. وحصلت على درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها من جامعة ليدز عام 2010، وواصلت دراستها في نفس الجامعة، حيث منحت درجة الدكتوراة في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها عام 2017. د. أروى مدرب معلمين معتمد من كامبريدج. تشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة قنديل تعليم مهارات التحدث و القواعد و معتقدات طلاب و معلمي اللغة و طرق و تعليم و تدريب المعلمين.

الدكتورة ظلال مكاوي

zmeccawy@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبدالعزيز، حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة الملك عبدالعزيز في 1999 وحصلت على ماجستير في أدب عصر النهضة والأدب الرومانسي من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة في عام 2001، وعلى درجة الدكتوراه في التربية من جامعة نوتنغهام في عام 2010. تشمل اهتمامات د. ظلال البحثية التقييم واختبارات اللغة الانجليزية، والثقافة واللغة في فصل اللغة الانجليزية، وهوية الطالب والمعلم، وثنائية اللغة، والتكنولوجيا في تعليم اللغة الانجليزية. وهي حاليًا المشرفة على شعبة التطوير المهني وشعبة ارشاد المعينات حديثا بوحدة التطوير والجودة بمعهد اللغة الانجليزية

الدكتورة وفاء الشنقيطي

walshangiti@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في علم الصوتيات التجريبية في جامعة الملك عبد العزيز. حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة الملك عبد العزيز عام 2002. تابعت الدراسات العليا في جامعة كلية لندن، حيث حصلت على درجة الماجستير في اللغويات عام 2010، و على درجة الدكتوراه في علم الكلام و الصوتيات عام 2015 . تتلخص اهتماماتها البحثية في جوانب وجود حلول للمصاعب التي يجدها متعلمي اللغة الإنجليزية في النطق الذي يمكن المتعلم من فهم اللغة. كما تتضمن اهتماماتها كيفية استيعاب المخ للغة و قياس فائدة التدريب على مخارج الحروف و استيعاب الفروقات الصوتية على الأداء اللغوي للمتعلم من خلال تجارب افتراضية.

الدكتورة نشوى ساعاتي

nsaaty@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في جامعة الملك عبدالعزيز بمعهد اللغة الإنجليزية. حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة الملك عبد العزيز عام 2002. حصلت على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية من جامعة نوتنغهام، المملكة المتّحدة عام 2008 ، وعلى درجة الدكتوراه في TESOL من نفس الجامعة في عام 2015. تشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة ساعاتي التحفيز لتعلم اللغة الثانية وعلم النفس التربوي وتطوير المناهج.

الدكتور عبدالله الشيخي

amalshaikhi1@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية ورئيس وحدة المناهج والاختبارات في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبد العزيز. مع اهتمامات بحثية خاصة في اختبارات اللغة وتقييم محو الأمية ، ومصداقيّة الإختبار، وتقييم الكتابة ، وسياسة اللغة ، تمّ نشر أبحاث الدكتور الشيخي في العديد من المجلات المحلية والدولية وله مشاركات نشطة في العديد من ورش العمل في مجال تقييم اللّغة والاختبارات المقدّمة من قبل الاختبارات التعليمية (ETS) وتقييمات كامبريدج وكذلك الرابطة الأوروبية لتقييم اللغة والإختبارات (EALTA).

الدكتور عبدالله قبّاني

baqabani@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويّات في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبد العزيز. في عام 2006 ، حصل الدكتور قبّاني على بكالوريوس في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة طيبة بالمدينة المنورة. التحق بجامعة الملك عبدالعزيز في عام 2007. وفي عام 2010 حصل على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية من جامعة نيوكاسل بأستراليا. في عام 2018 ، تخرج بدرجة الدكتوراه في اللّغويات من جامعة ماكواري ، أستراليا. تشمل اهتمامات الدكتور قباني البحثية تحليل الخطاب وعلم اللغة الاجتماعي والسياسي. عمل د. قبّاني مع هيئات محلية ودولية كمترجم فوري ومترجم محترف.

الدكتور أنس المحمّدي

aalmuhammadi@kau.edu.sa

أستاذ مشارك في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبد العزيز. حصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من كلية المعلمين بجدة عام 2008 ، وعلى درجة الماجستير في TESOL من جامعة إنديانا في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2012 ، وعلى درجة الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس من جامعة ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2015. تشمل اهتمامات الدكتورالمحمّدي البحثية التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس / المعلّمين ، وإدارة البرامج ، وتقييم البرامج ، والاعتماد.

الدكتورة براء رجب

brajab@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في اللغويّات. تشغل حاليًا منصب نائب عميد معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبد العزيز. يشمل مجال خبرتها اكتساب اللغة وتصميم المناهج والتقييم والتطوير المهني. د. براء حاصلة على شهادة تدريب المدربين TOT وقد قدمت العديد من ورش العمل حول منهجيات التدريس المبتكرة. اهتماماتها البحثية الحالية هي اكتساب اللغة الثانية ، وتقييم برامج اللغة ، وتصميم المادّة العلميّة.

الدكتور باسم العمري

bmalamri@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية. حصل على درجة البكالوريوس في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية وحصل على درجة الماجستير في اللغويات من جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية. كما حصل على ماجستير في TESOL من جامعة ولاية موراي في الولايات المتحدة ، وعلى درجة الدكتوراه في TESOL من جامعة نيو مكسيكو في الولايات المتحدة. يشغل الدكتور العمري حاليًا منصب مدير مركز الكتابة الأكاديمية في معهد اللغة الإنجليزيّة ELI. تدور اهتماماته البحثية حول موضوعات تتعلق بالكتابة والنشر الأكاديمي للّغة الثانية ، بما في ذلك دراسات النوع واللغويّات النصوصيّة ، واللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية والمحددة ، وتحليل الخطاب ، والتكنولوجيا في الفصل الدراسي.

الدكتور حسّان قطب

hqutub@kau.edu.sa

تخرج الدكتور قطب عام 2001 من جامعة أم القرى بدرجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية (مع تخصص ثانوي في التربية). حصل على درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية من جامعة أم القرى عام 2005. بالإضافة إلى درجة الماجستير المحليّة ، حصل على ماجستير في TESL / برنامج اللغويات التطبيقية ، جامعة شمال أريزونا ، أريزونا ، الولايات المتحدة الأمريكية. كما حصل على درجة الدكتوراه في TESOL واللّغويات التطبيقية (EdD) من جامعة بريستول ، بريستول ، المملكة المتحدة في عام 2017. عمل الدكتور قطب كمدرس في المدارس الحكومية السعودية ، ومشرفًا تعليميًا للّغة الإنجليزية في المدارس الحكومية السعودية ، ومشرفاً تربوياً للمدارس الدوليّة في جدة قبل التحاقه بمعهد اللغة الإنجليزية (ELI) بجامعة الملك عبد العزيز عام 2008. يعمل د. قطب حاليًا كرئيس لوحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي في معهد اللغة الإنجليزية. تشمل الاهتمامات البحثية للدكتور قطب ، على سبيل المثال لا الحصر ، نطق اللغة الثانية ، واكتساب اللغة الثانية ، و الإنجليزيّة لأغراض محدّدة ، وإدارة البرنامج.

الدكتور حسين هوساوي

hhaussawi@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في TESOL في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبد العزيز. حصل على درجة البكالوريوس في اللغويات التطبيقية من جامعة الملك عبد العزيز في عام 1992 ، والماجستير في TESOL من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة في عام 2007 ، ودكتوراه في TESOL من نفس الجامعة في عام 2016. تشمل اهتمامات الدكتور هوساوي البحثية تطوير المناهج الدراسية وتنفيذها ،وأمور التقييم.

الدكتور مازن منصوري

mmmansory@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في TESOL في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبد العزيز. حصل على بكالوريوس في اللغات والترجمة من جامعة الملك سعود بالرياض عام 2000 ، وماجستير في TESOL من جامعة نوتينجهام ترنت بالمملكة المتحدة عام 2008 ، ودكتوراه في TESOL من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة عام 2016. تشمل اهتمامات د. منصوري البحثية دور المعلمين في تقييم تدريس اللغة الإنجليزية.

الدكتورة مريم الكبيدي

malkubaidi@kau.edu.sa

أستاذ مساعد في جامعة الملك عبدالعزيز بمعهد اللغة الإنجليزية. حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي وتعليم اللغة من جامعة الملك عبد العزيز عام 2004، وحصلت على درجة الماجستير في TESOL من جامعة ماكواري في سيدني ، أستراليا. في عام 2010 ، حصلت على جائزة الأداء المتميز عن درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية في TESOL. أكملت درجة الدكتوراه في كلية ترينيتي: جامعة دبلن في اللغويات التطبيقية في عام 2017. تشمل اهتمامات الدكتورة مريم البحثية ، البحث التطبيقي ، والكتابة بلغة ثانية ، وعلم أصول التدريس النقدي ، وإصلاح السياسات ، وتعليم الكبار ، وهويّة المعلم.

الدكتورة رانيا هاني

rmohamad@kau.edu.sa

أستاذ مساعد بمعهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز. حصلت على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية والتكنولوجيا من جامعة ولاية أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2019. وتشمل اهتماماتها البحثية استخدام المدونات اللغوية لدراسة التباين في نغمة الصوت الذي يساهم في التنظيم الخطابي للكلام في سياقات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، فهي مهتمّة بتصميم مواد تعليميّة باستخدام المدونات اللغوية.

الدكتور مصطفى هرسي

mhersi@kau.edu.sa

الدكتور/ مصطفى عبده جوليت هرسي أستاذ اللغويات التطبيقية المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز حصل على بكالوريوس في اللغويات من قسم اللغات الاوربية بجامعة الملك عبدالعزيز ودبلوم تربوي من جامعة ام القرى كما حصل على ماجستير مناهج وطرق تدريس تخصص اشراف تربوي لغة انجليزية من جامعة ام القرى في ٢٠٠٦م وحصل على ماجستير تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها من جامعة موري ستيت بالولايات المتحدة الامريكية ٢٠١٣ م كما حصل على درجة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية تخصص الهوية اللغوية من جامعة نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الامريكية في ٢٠١٨م واهتماماته البحثية تتلخص في تعلم وتدريس اللغة الإنجليزية والهوية المهنية لمعلمي اللغة الانجليزية ، والتطوير المهني للمعلم ، والنظرية العرقية النقدية.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/26/2021 2:10:11 PM