الانتقال الى المحتوى الأساسي

معهد اللغة الإنجليزية

PYP Program

برنامج اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية

يشكّل برنامج اللّغة الإنجليزية للسنة التحضيرية لمعهد اللغة الإنجليزية (ELI PYELP) المكوّن الرئيسي والإلزامي لبرنامج السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز لجميع طلاب وطالبات الجامعة المقبولين بصفة الانتظام. يتم تقديم البرنامج - من خلال عدة مسارات حسب احتياج الكليات المشمولة في كل مسار من قبل أعضاء هيئة تدريس من ذوي الخبرة والتأهيل العالي لما يقرب من 18000 طالبًا وطالبةً. ويتواجد عدد من العمادات والوحدات التي تهدف بشكلٍ خاص لمساعدة طلاب وطالبات السنة التحضيرية طوال مدّة الدراسة بالبرنامج.

ويتم الرجوع إلى الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للّغات (CEFR) لوصف مستويات الكفاءة اللغويّة في كل برنامج.

مسار اللغة الإنجليزية العامة (ELIA)

هذا المسار مخصّص للطلاب والطالبات الراغبين في التخصص في إحدى كلّيات جامعة الملك عبدالعزيز التي لا تستخدم اللّغة الإنجليزية كلغة تدريس مقرراتها. يتكون منهج (ELIA) للغة الإنجليزية العامة من أربعة مستويات دراسيّة على مدار العام الدّراسي ويجب على الطلّاب إكمالها بنجاح للقبول في إحدى هذه الكليات . تتدرج المادة التدريسيّة في الصعوبة وتنوع المحتوى وتنتهي عند المستوى (B1) وفقاً لتصنيف الإطار المرجعي الأوروبي المشترك (CEFR).

مسار اللغة الإنجليزيّة الأكاديمي (ELIS)

هذا البرنامج مخصص للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بكليات جامعة الملك عبدالعزيز حيث اللغة الإنجليزية التي تستخدم اللّغة الإنجليزية كلغة تدريس مقرراتها. وتشمل الكليات الصحية والعلمية. يتكون منهج (ELIS ) للغة الإنجليزية من أربع مستويات دراسية على مدار العام الدراسي الواحد ويجب على الطلاب إكمالها جميعها بنجاح من أجل الحصول على القبول في الكلية الجامعية التي يختارونها. ينتهي البرنامج عند المستوى (B1) وفقا لتصنيف الإطار المرجعي الأوروبي المشترك (CEFR).

مسار تخصّصات اللغة الإنجليزية (ELIE)

هذا المسار مخصّصٌ للطلاب الراغبين في التخصّص في مجال اللغة الإنجليزية في قسم اللغات الأوروبية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية. يشترط حصول الطالب على درجة 28 في اختبار تحديد المستوى، أي ما يعادل مستوى (A2) وفق تصنيف الإطار المرجعي الأوروبي المشترك (CEFR) للالتحاق بهذا المسار. كما يجب اجتياز اختبار تحديد المستوى الكتابي الذي يوضّح القدرة على الكتابة بمستوى (A2) و تتم الدراسة في هذا المسار على مدار فصلين دراسيين حيث ترتفع كفاءة الطلاب من مستوى (A2) إلى مستوى (B2) وفقاً لتصنيف الإطار المرجعي الأوربي المشترك للغات.

مسار اللغة الإنجليزية للعلوم البيئية (ELIG)

يتكون منهج اللغة الإنجليزية الأكاديمية المكثف في هذا المسار من مقررين يتم دراستهما في فصلين دراسيين كاملين، ويجب على الطلاب إكمالهما بنجاح للقبول للالتحاق بأحد برامج كليات الأرصاد وعلوم الأرض وعلوم البحار في جامعة الملك عبد العزيز. يتم دراسة مستوى (ELIG 101) ثم (ELIG 102) مع التركيز في المنهج الثاني على المهارات اللغوية الأكاديمية التي تم تطويرها في المستوى الأول. ينتهي البرنامج بمستوى (A2 +) وفقاً لتصنيف الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (CEFR). وبعد إكمال الطلاب للسنة التحضيرية، سيكون عليهم دراسة المقرر (ELIG 201) الذي يركّز بشكلٍ خاص على تطوير مهارات الكتابة الأكاديميّة إلى مستوى (B1) وفقاً لتصنيف الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات.

مسار اللغة الإنجليزية لكليّة الاَداب والعلوم الإنسانية (ELCA)

يُقدم هذا البرنامج غير المكثف في اللغة الإنجليزية العامة للمستوى المبتدئ لطلّاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية -الراغبين في التخصصات الأخرى غير اللغة الإنجليزية على مدار فصلين دراسيين كاملين ويهدف إلى رفع كفاءة الطلّاب اللغويّة إلى مستوى (A1+) وفقاً لتصنيف الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (CEFR). توجد المعلومات التفصيلية للمقررات الدراسيّة لبرنامج اللغة الإنجليزيّة للسنة التحضيريّة على وثيقة مواصفات المقررات الدراسيّة لمعهد اللغة الإنجليزيّة الخاصّة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

توجد المعلومات التفصيلية للمقررات الدراسيّة لبرنامج اللغة الإنجليزيّة للسنة التحضيريّة على وثيقة مواصفات المقررات الدراسيّة لمعهد اللغة الإنجليزيّة الخاصّة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي etec.gov.sa

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/10/2021 2:26:23 PM