الانتقال الى المحتوى الأساسي

معهد اللغة الإنجليزية

التطوير المهني

إنّ معهد اللغة الإنجليزية معهد كبير جدًا حيث يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس به حاليًا 517 متخصصًا في تدريس اللغة الإنجليزية. هناك من لديهم عشرات السنين من الخبرة، ومن هم حاملي شهادات الدراسات العليا، وأيضًا أولئك المؤهلين حديثًا للبدء في مسيرتهم المهنية .

يقتضي وجود هذا العدد الكبير من أعضاء هيئة التدريس وتنوع متطلباتهم أن يكون لدى المعهد وحدة تطوير مهني مبتكرة تعمل على توفير المصادر اللازمة لإعداد المادّة التدريبيّة الموجّهة لمئات المدرسين مع الأخذ بعين الإعتبار أهميّة حاجات أعضاء هيئة التدريس الفرديّة من التدريب.

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز من أعلى الجامعات تصنيفًا في المملكة وفقًا لمؤشر تايمز للتعليم العالي، وقائمة ضيوف مناسبات التطوير المهني لدينا تعكس صورة هذا التميّز في التصنيف:

سكوت ثورنبيري، د. هاري كوتشا (رئيس IATEFL)، بيتر لوكانتوني، نيكي هوكلي، كلير روس، جيريمي هارمر، د. بيتر واتكينز، د.مها الشهراني (مستشار نائب وزير التعليم العام)، جيسون أندرسون، مارك هانكوك، والسير/ ديفيد كريستال هم بعض الضيوف الذين حظي المعهد باستضافتهم في مناسبات التطوير المهني المتكررة التي ينظّمها. كما أنّ تسجيلات العروض التقديمية


إنّ فرصة التعاون في ورش العمل والندوات عبر الإنترنت مع الشخصيّات المرموقة في مجال تدريس اللغة الإنجليزيّة، وأيضًا فرصة التحدّث مع مشاهير هذه المهنة تبين منهجية وحدة التطوير المهني في التدريب من أعلى الهرم إلى أسفله. ومع ذلك، يتم تنفيذ قدر كبير من أهم أعمال الوحدة بمنهجيّة التدريب من أسفل الهرم إلى أعلاه. وبشكلٍ عام، يتمثل عمل الوحدة في دراسة احتياجات التدريب المطلوب ليس لمدرّسي اللغة الإنجليزية بالمعهد فقط ولكن لاحتياجات التدريب من وحدات المعهد الأخرى. لقد قمنا بالتعاون، على سبيل المثال، مع وحدة المناهج والاختبارات لإعداد وتقديم تدريب مباشر على توحيد تطبيق معايير التقييم في الإختبارات.

تقوم وحدة التطوير المهني بتقديم الدّعم لأعضاء هيئة التدريس من خلال الاستماع باهتمام إلى احتياجاتهم التدريبيّة وتصميم التدريب المتوافق مع تلك الاحتياجات؛ ربما من خلال التعاون خلال عرضٍ تقديمي أو ورشة عمل، أو حتى أنشطة العصف الذهني، أو ربما المساعدة في تحديد الأهداف المرحليّة المتعلّقة بالعرض التقديمي وتوقيتها. وأحيانًا يكون كل ما يطلب من وحدة التطوير المهني هو تدقيق المحتوى. إن دور الوحدة هو دعم أعضاء هيئة التدريس وستقوم بذلك بأي طريقة يتطلبها هذا الدّعم.

وتشمل الواجبات الأخرى للوحدة المبادرة إلى إيجاد بنك متعدد الوسائط لمصادر التدريب، والذي نقوم بتحديثه باستمرار وفقًا لشراكاتنا التعليميّة مع هيئات مثل دار نشر جامعة كامبريدج وكامبردج للتقييم، بالإضافة إلى علاقاتنا التعاونية الوثيقة مع جمعيات تدريس اللغة الإنجليزيّة المهمّة، مثل الجمعية العلمية السعوديّة لتعليم اللغة الإنجليزية.

ويمكن لأعضاء هيئة التدريس بمعهد اللغة الإنجليزية الاطّلاع على فرص التطوير المهني الحالية في دورة (Blackboard) الخاصة بنا.

كما أنَّ تسجيلات ورش العمل والندوات عبر الإنترنت السابقة متاحة على صفحة المعهد الخاصّة بورش العمل.

ورش العمل الاحترافية

ورش العمل الاحترافية
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/6/2021 1:16:59 PM