الانتقال الى المحتوى الأساسي

معهد اللغة الإنجليزية

الاعتماد الاكاديمي


حصل معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز على الاعتماد الأكاديمي من قبل الهيئة الأمريكية لاعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA) وذلك للفترة من شهر أبريل   2018 وحتى شهر أبريل   2028 .
 


    معلومات إضافية عن الاعتماد

للمزيد من المعلومات حول هذا الاعتماد الأكاديمي يرجى الاتصال بهيئة (CEA) على العنوان التالي:
     (The Commission on English Language Program Accreditation (CEA     
,1001 North Fairfax Street     
,Suite 630, Alexandria, VA 22314,      
,665-3400 (703)   
و للمزيد حول معايير الاعتماد في هيئة (CEA) يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: 

للشكاوى حول البرامج والمعاهد المعتمدة يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي :

اعتماد المعهد من هيئة CEA

حصل المعهد على شهادة الاعتماد الأكاديمي لمدة خمس سنوات في أبريل 2013 م حتى أبريل 2018 م من هيئة الاعتماد الأكاديمي لبرامج ومعاهد اللغة الإنجليزية الوحيدة المُعتَرف بها من قِبَل وزارة التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية وهي
CEA) Language Program Accreditation Commission on English). 

في أبريل 2018 م حصل برنامج اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية بالمعهد على شهادة إعادة الاعتماد الأكاديمي لمدة عشر سنوات من أبريل 2018 م حتى أبريل 2028 م من هيئة (CEA)، وذلك بعد استيفاء البرنامج لجميع معايير الاعتماد بناءً على تقرير زيارة فريق مراجعة الهيئة للمعهد في الفترة من 11-13 ديسمبر 2017 م. وتُعَد هذه الفترة أطول مدّة إعادة اعتماد أكاديمي تمنحها الهيئة للجهات التي يتم إعادة اعتمادها. وقد أشاد التقرير ببرنامج اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية واختُتِم بالفقرة التالية: 

"لدى برنامج اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية بمعهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبدالعزيز العديد من نقاط القوة، والتي تشمل وجود فريق من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والموظفين ذوي الخبرة والمؤهلين والمدرَّبين تدريبًا جيدًا والذين يعملون معًا بشكل تعاوني لتلبية احتياجات الآلاف من الطلاب. كما تشمل نقاط القوة أيضًــا المناهج، والقدرات الإدارية والمالية، وتحصيل الطلاب في اللغة الإنجليزية. وهو برنامج يركِّز بشكل كبير على مشاركة الطلاب ونجاحهم، ويحقق رسالته من خلال خدمة الطلاب بشكل متميز وتوفير تعليم عالي الجودة لهم." 

تعريف بهيئة الاعتماد الأكاديمي الأمريكية (CEA) 
تأسست هيئة (CEA) في عام 1999 م – ومقرها مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة – بواسطة متخصصين في اللغة الإنجليزية باعتبارها هيئة متخصصة للاعتماد. وتهدِف الهيئة إلى تعزيز التميز في مجال تعليم اللغة الإنجليزية وإدارتها من خلال اعتماد البرامج والمؤسسات العاملة في هذا المجال باستخدام معايير تضْمن التطوير الدائم من خلال إجراءات التقييم الذاتي المنتظم للمعاهد والمراكز والبرامج التي تحصل على الاعتماد الأكاديمي. وتقوم هيئة (CEA) باعتماد برامج اللغة الإنجليزية بالولايات المتحدة وخارجها.

في سبتمبر 2003 م، تم الاعتراف بـهيئة (CEA) من قِبَل وزارة التعليم الأمريكية باعتبارها هيئة الاعتماد الوطنية الأمريكية لبرامج ومؤسسات تعليم اللغة الإنجليزية. وقد أَعطى هذا الاعتراف لهيئة (CEA) تميزًا كونها هيئة الاعتماد الوحيدة المتخصصة في اعتماد معاهد ومراكز وبرامج تعليم اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة. وفي ديسمبر 2005 م، وسَّعَت الهيئة نشاطها لتشمل اعتماد برامج ومؤسسات تعليم اللغة الإنجليزية خارج الولايات المتحدة. 

معايير اعتماد هيئة (CEA)

يبلغ إجمالي عدد معايير الاعتماد الأكاديمي التي تطلب هيئة (CEA) استيفاءها بواسطة المعاهد والبرامج التي تتقدم للحصول على الاعتماد (44) معيارًا موزعةً على (11) مجالا مختلفًا تغطي كافة الأنشطة والأعمال التي تؤثر في نجاح العملية التعليمية في أي معهد أو برنامج يعمل في مجال تعليم اللغة الإنجليزية.  

الحفاظ على الاعتماد الأكاديمي 
للحفاظ على الاعتماد الأكاديمي، يقوم المعهد بتقديم تقرير سنوي يوضح مدى التزام المعهد بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في جميع مراحل العملية التعليمية والتي تشمل اختبارات تحديد المستوى، والمناهج، ووسائل تقويم الطلاب ومدى ارتباطها بمخرجات التعلم في كل مقرر من مقررات اللغة الإنجليزية لطلاب السنة التحضيرية. ويتم تقديم هذا التقرير في شهر فبراير من كل عام، بالإضافة إلى تقرير خاص يقدَّم قبل أبريل 2023 م. 


مزايا الاعتماد

يمتد تاريخ الاعتماد إلى ما قبل أكثر من مائة عام وقد تم العمل به في البداية للمساعدة في حماية الصحة والسلامة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتم تطبيقه في البداية على المجال التجاري ثم المؤسسات التعليمية بمختلف أنواعها. ويوجد الآن أكثر من ثمانين هيئة اعتماد في الولايات المتحدة الأمريكية تمارس عمليات الاعتماد الأكاديمي محليا ودوليا منها هيئة اعتماد برامج ومعاهد اللغة الإنجليزية (CEA) ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تم اعتماد المعهد من قِبَلها.

ولقد عرّف أحد الباحثين الاعتماد الأكاديمي بأنه "عملية تعتمد على الثقة والمعايير والأدلة والحكم والمقارنة" (دراسة الاعتماد في الولايات المتحدة , جوديث ايتون 2012). ويعني هذا أن منح الاعتماد هو بمثابة تأكيد على أن جودة التعليم في المؤسسة التعليمية مطابقة للمعايير الدولية، وتستطيع هذه المؤسسة التعليمية إرسال طلابها بسهولة إلى أي جامعة في العالم، وأن أولئك الطلاب قد تلقوا تعليمًا مماثلًا لما تلقاه غيرهم من الطلاب من مختلف أنحاء العالم.

بالإضافة إلى منح الميزة الأكاديمية للمؤسسة التعليمية يعمل الاعتماد على تمكين المؤسسة التعليمية من تحقيق التزامها تجاه طلابها. ويكتسب الاعتماد أهمية خاصة حيث أنه يُلزِم المؤسسة التعليمية بإجراء تقييم ذاتي حقيقي لاكتشاف جوانب القوة فيها والجوانب التي تحتاج إلى تطوير. ولا يعني منح الاعتماد للمؤسسة التعليمية أنها مطابقة للمعايير الدولية فقط، بل إنها مستمرة في تطبيقها، أي أنها تبحث بشكل مستمر عن أساليب تعليمية جديدة وفعالة وممارسات تعليمية متطورة تمكنها من تحقيق وتخطي المعايير الدولية.


NCAAA

 المركز الوطني للتقييم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA)

يوفر المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) نظامًا شاملًا لضبط الجودة في برامج ومؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. ويحرص معهد اللغة الانجليزية على تطبيق وتحقيق وإنجاز جميع متطلبات المركز الخاصة بضبط الجودة، فالمعهد يعمل بشكل مستمر على تحديث مواصفات مساراته لتعكس التطورات والتغيرات في برامجه، والتي يشعر بها المعنيون بهذه التحديثات. وبالإضافة إلى هذا تتولى وحدة تطبيقات الجودة بالمعهد متابعة إعداد وإصدار تقارير المسارات المقررة من قِبَل المركز لجميع الشُعب التي يتم تدريسها على مدار العام الأكاديمي. وبعد الانتهاء من هذه التقارير وفقا لتوجيهات المركز، تقوم الوحدة بالإشراف على تجميع هذه التقارير من جميع فروع معهد اللغة الإنجليزية. وبعد تجميع هذه التقارير للربع الثاني من العام الأكاديمي، تقوم الوحدة بإرسال تقرير يلخص التوجهات في بيانات وتحليل لعملية تقديم تقارير المسارات. وبعد إصدار تقارير المسارات للربع الرابع من العام الأكاديمي، يتم إصدار التقرير السنوي للبرنامج وفقا لنموذج المركز، ومن ثم اعتماده لاستخدامه من قِبَل المعهد لاتخاذ القرارات المناسبة بناءً على توصيات التقرير.

ويشجع المركز عملية الاعتماد والمراجعة الخارجية للبرامج، ويعتبر نظام المركز المراجعة الخارجية والاعتماد الدولي من الأساليب المهمة التي يتم من خلالها تشجيع البرامج على التحقق من مطابقتها لمعايير المركز، وتطبيقها لأفضل الممارسات في مجالها.
 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/17/2021 2:19:53 PM