الانتقال الى المحتوى الأساسي

معهد اللغة الإنجليزية

الجودة والاعتماد الأكاديمي


NCAAA Quality Assurance

وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

الرؤيــــة

  • المرجعية الإقليمية في الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرامج اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها.

الرســــالة

  • تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المحلية و الدولية من أجل تحقيق الجودة الأكاديمية في جميع برامج المعهد.

الأهـــداف

  • نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين منسوبي المعهد.
  • تطوير الأداء الأكاديمي في برامج المعهد المختلفة طبقًا لمعايير جهات الاعتماد الأكاديمي، وبما يتوافق مع أفضل الممارسات في مجال تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها.
  • الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج المعهد من جهات الاعتماد الوطنية والدولية المعترَف بها في مجال تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها.
  • الحفاظ على الاعتماد الأكاديمي بالتأكد من استمرار قطاعات المعهد المختلفة في استيفاء معايير الاعتماد الأكاديمي.

دليل وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

الخطة الاستراتيجية للمعهد


Accreditation Certificate

اعتماد المعهد من هيئة CEA

حصل معهد اللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبد العزيز على الاعتماد الأكاديمي من َقِبل الهيئة الأمريكية لاعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA) وذلك للفترة من شهر أبريل 2018 وحتى شهر أبريل 2028 .

في أبريل 2018 م حصل برنامج اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية بالمعهد على شهادة إعادة الاعتماد الأكاديمي لمدة عشر سنوات من أبريل 2018 م حتى أبريل 2028 م من هيئة (CEA)، وذلك بعد استيفاء البرنامج لجميع معايير الاعتماد بناءً على تقرير زيارة فريق مراجعة الهيئة للمعهد في الفترة من 11-13 ديسمبر 2017 م. وتُعَد هذه الفترة أطول مدّة إعادة اعتماد أكاديمي تمنحها الهيئة للجهات التي يتم إعادة اعتمادها. وقد أشاد التقرير ببرنامج اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية واختُتِم بالفقرة التالية:

"لدى برنامج اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية بمعهد اللغة الإنجليزية بجامعة الملك عبدالعزيز العديد من نقاط القوة، والتي تشمل وجود فريق من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والموظفين ذوي الخبرة والمؤهلين والمدرَّبين تدريبًا جيدًا والذين يعملون معًا بشكل تعاوني لتلبية احتياجات الآلاف من الطلاب. كما تشمل نقاط القوة أيضًــا المناهج، والقدرات الإدارية والمالية، وتحصيل الطلاب في اللغة الإنجليزية. وهو برنامج يركِّز بشكل كبير على مشاركة الطلاب ونجاحهم، ويحقق رسالته من خلال خدمة الطلاب بشكل متميز وتوفير تعليم عالي الجودة لهم."

للحفاظ على الاعتماد الأكاديمي، يقوم المعهد بتقديم تقرير سنوي يوضح مدى التزامه بتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في جميع مراحل العملية التعليمية والتي تشمل اختبارات تحديد المستوى، والمناهج، ووسائل تقويم الطلاب ومدى ارتباطها بمخرجات التعلم في كل مقرر من مقررات اللغة الإنجليزية لطلاب السنة التحضيرية. ويتم تقديم هذا التقرير في شهر فبراير من كل عام، بالإضافة إلى تقرير خاص يقدَّم في السنة الخامسة من إعادة الاعتماد (لمعهد اللغة الإنجليزية قبل يوليو 2022 م).

تأسست هيئة (CEA) في عام 1999 م – ومقرها مدينة الإسكندرية بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة – بواسطة متخصصين في اللغة الإنجليزية باعتبارها هيئة متخصصة للاعتماد. وتهدِف الهيئة إلى تعزيز التميز في مجال تعليم اللغة الإنجليزية وإدارتها من خلال اعتماد البرامج والمؤسسات العاملة في هذا المجال باستخدام معايير تضْمن التطوير الدائم من خلال إجراءات التقييم الذاتي المنتظم للمعاهد والمراكز والبرامج التي تحصل على الاعتماد الأكاديمي. وتقوم هيئة (CEA) باعتماد برامج اللغة الإنجليزية بالولايات المتحدة وخارجها.

في سبتمبر 2003 م، تم الاعتراف بـهيئة (CEA) من قِبَل وزارة التعليم الأمريكية باعتبارها هيئة الاعتماد الوطنية الأمريكية لبرامج ومؤسسات تعليم اللغة الإنجليزية. وقد أَعطى هذا الاعتراف لهيئة (CEA) تميزًا كونها هيئة الاعتماد الوحيدة المتخصصة في اعتماد معاهد ومراكز وبرامج تعليم اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة. وفي ديسمبر 2005 م، وسَّعَت الهيئة نشاطها لتشمل اعتماد برامج ومؤسسات تعليم اللغة الإنجليزية خارج الولايات المتحدة.

للمزيد من المعلومات حول هذا الاعتماد الأكاديمي يرجى الاتصال بهيئة (CEA) على العنوان التالي:
The Commission on English Language Program Accreditation (CEA)
1001 North Fairfax Street,
Suite 630, Alexandria, VA 22314,
(703)665-3400,
CEA Accreditation
وللمزيد حول معايير الاعتماد في هيئة (CEA)
للشكاوى حول البرامج والمعاهد المعتمدة


NCAAA logo

المركز الوطني للتقييم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA)

يوفر المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) نظامًا شاملًا لضبط الجودة في برامج ومؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. ويحرص معهد اللغة الانجليزية على تطبيق وتحقيق وإنجاز جميع متطلبات المركز الخاصة بضبط الجودة، فالمعهد يعمل بشكل مستمر على تحديث مواصفات مساراته لتعكس التطورات والتغيرات في برامجه، والتي يشعر بها المعنيون بهذه التحديثات. وبالإضافة إلى هذا تتولى وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالمعهد متابعة إعداد وإصدار تقارير المسارات المقررة من قِبَل المركز لجميع الشُعب التي يتم تدريسها على مدار العام الأكاديمي. وبعد الانتهاء من هذه التقارير وفقا لتوجيهات المركز، تقوم الوحدة بالإشراف على تجميع هذه التقارير من جميع فروع معهد اللغة الإنجليزية. وبعد تجميع هذه التقارير للربع الثاني من العام الأكاديمي، تقوم الوحدة بإرسال تقرير يلخص التوجهات في بيانات وتحليل لعملية تقديم تقارير المسارات. وبعد إصدار تقارير المسارات للربع الرابع من العام الأكاديمي، يتم إصدار التقرير السنوي للبرنامج وفقا لنموذج المركز، ومن ثم اعتماده لاستخدامه من قِبَل المعهد لاتخاذ القرارات المناسبة بناءً على توصيات التقرير.

ويشجع المركز عملية الاعتماد والمراجعة الخارجية للبرامج، ويَعتبِر نظام المركز المراجعة الخارجية والاعتماد الدولي من الأساليب المهمة التي يتم من خلالها تشجيع البرامج على التحقق من مطابقتها لمعايير المركز، وتطبيقها لأفضل الممارسات في مجالها.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/17/2021 9:10:07 AM